Friedlander, Ben-Moshe and Schelekens, Regional Demographic Changes in Israel
Reviewed Book
Full text: 

التغييرات الديموغرافية في أقضية إسرائيل: مسارات وتكهنات (بالعبرية)

بقلم دوف فريدلاندر، إلياهو بن – موشيه، يونا سكيلكينز.

القدس: معهد القدس لدراسة إسرائيل، 1989.

 

هذه الدراسة عبارة عن خلاصة القسم الأول من مشروع دراسي شامل للوضع الديموغرافي في إسرائيل. وهي تحلل الاتجاهات الديموغرافية في إسرائيل من منظور مناطقي، وتركز على نقاط الاختلاف والقواسم المشتركة للمسارات الديموغرافية  التي شهدتها أقضية إسرائيل الأربعة عشر خلال عقدين من الزمن، وذلك لأهمية القضاء وخصوصاً في المجالين الإداري والسياسي. وتنحصر الدراسة بالسكان اليهود، وتستثني السكان العرب لأنهم سيكونون موضوع دراسة منفردة في المستقبل كما يقول واضعو الدراسة.

وتغطي هذه الدراسة فترة 1961 – 1983 بسبب توفر المعطيات الديموغرافية المفصلة الوافية، ومصادرها الأساسية هي إحصاءات سكانيان أجريا في سنة 1961 وسنة 1983، بالإضافة إلى السجلات الخاصة بالحركة الطبيعية.

تحدد الدراسة الخصائص الديموغرافية لأقضية إسرائيل، مع جداول إحصائية تبين الحجم السكاني ونسب الزيادة السكانية والكثافة السكانية في كل قضاء، وفي بعض الرى المختارة فيه، والنسب السكانية فيه بحسب بلد المنشأ: المتحدرون من آسيا وأفريقيا، والمتحدرون من أوروبا وأميركا، بالإضافة إلى مواليد إسرائيل (الجيل الثاني من الصابرا).

وتتناول الدراسة مسألة التكاثر الطبيعي ومؤشراته في وسط السكان اليهود بحسب الأقضية وبعض القرى فيها أيضاً، وبحسب بلد المنشأ، مع جداول تبين التغييرات التي طرأت خلال الفترة المشمولة بالدراسة. كما تحدد الدراسة التقسيم السكاني بحسب المستوى التعليمي. وتتناول حركة الهجرة الداخلية اليهودية بين القرى، مع جداول بيانية لفترتين محددتين: 1956 -1961، و 1978 – 1983. هذا، بالإضافة إلى درس التغييرات التي طرأت على أنماط التكاثر ومتوسط الأعمال المتوقعة، مع جداول بيانية تحدد أيضاً نسبة الشباب ونسبة كبار السن، وأخرى خاصة بتكهنات لأوائل القرن الحادي والعشرين.