Letter from IPS's General Director

تبدأ مؤسسة الدراسات الفلسطينية بنشر فصول "دليل إسرائيل العام 2020" على موقعها الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي تباعاً بمعدل فصل كل شهر بدءاً بمقالة رائف زريق، المعنونة: "إسرائيل خلفية أيديولوجية وتاريخية"، وسيكون متوفراً بالمجان للقراء والمهتمين.

ويضم الدليل بين دفتيه معلومات مهمة وموثقة جيداً عن السياسة والمجتمع والاقتصاد والعلوم والاستراتيجيا والديموغرافيا الإسرائيلية. كما يعالج قضايا مهمة، مثل الاستيطان، والصهيونية، ووضع الأقلية الفلسطينية العربية في إسرائيل. ويأتي هذا التوجه من أجل الوصول إلى جمهورنا في ظل الأوضاع الحالية المرتبطة بالحجر وجائحة كورونا. ومن جهة أُخرى نأمل بأن يساهم نشر الدليل، في هذا الوقت تحديداً، في تقديم المواد للقراء بشكلها المحدث، وخصوصاً تلك التي تحمل أرقاماً ومعطيات متغيرة بين الفترة والأُخرى. وبطبيعة الحال فإن المؤسسة ملتزمة نشر المجلد مطبوعاً حال جهوزه نهاية السنة الجارية.

وبإصداره تكون المؤسسة قد نشرت أربع نسخ من الدليل في السنوات 1996 و2004 و2011. ويُذكر أن هذه النسخة من الدليل اعتمدت على المجلدات السابقة التي حررها الزملاء صبري جريس وأحمد خليفة (النسخة الأولى)، وكميل منصور (النسختان الثانية والثالثة).

وأخيراً تعرب المؤسسة عن بالغ تقديرها وشكرها للدكتور عمر نعيم عبد الهادي على تقديمه منحة سخية للمؤسسة أتاحت إصدار هذا العمل القيّم. والشكر موصول للزملاء من الباحثات والباحثين الذين ساهموا في هذا العمل الضخم وهم (رائف زريق، ومهند مصطفى، وهمت الزعبي، وسميرة عليان، ونبيل الصالح، وأسامة حلبي، وأنطون شلحت، ووليد العمري، وفضل النقيب، وراسم خمايسي، وفادي نحاس، وأحمد عز الدين أسعد). وأخيراً جزيل الشكر والامتنان للزملاء محرري هذه النسخة من الدليل، منير فخر الدين وأحمد خليفة ومحمود سويد. 

 

المدير العام

خالد فراج