12 October
2020
Type of event: 
The Palestinian Intellectual and the Stakes of Modernity (1908-1948)
Organizing office: 
IPS Ramallah
In partnership with: 
‎‎Khalil Sakakini Cultural Center
Date: 
Monday, October 12, 2020 - 6:00pm - 7:30pm
Language: 
Arabic
Location: 
Ramallah
Venue: 
Khalil Sakakini Cultural Center
Event Theme: 
About the event: 

تنظم مؤسسة الدراسات الفلسطينية بالتعاون مع مركز خليل السكاكيني الثقافي ندوة لإطلاق كتاب "المثقف الفلسطينيّ ورهانات الحداثة (1908 – 1948)" للدكتور ماهر الشريف، حيث يحاوره إبراهيم أبو هشهش. 

وينطلق البحث في الكتاب الصادر حديثا عن المؤسسة، من افتراض أن فلسطين عرفت مشروعاً فكرياً حداثياً، حمله مثقفون فلسطينيون، تأثروا بأفكار رواد النهضة العربية، واحتكوا بالثقافات الأوروبية الحديثة، إما عن طريق مدارس الإرساليات الأجنبية في فلسطين، وإما عن طريق الإقامة والدراسة في الجامعات الأوروبية الحديثة، وإما عن طريق الترجمة، ووضعوا لأنفسهم هدفاً رئيسيا هو نقل مجتمعهم من التقليد إلى الحداثة، كي يتمكن من كسب صراع "تنازع البقاء" الذي فرض عليه.

ويتناول الكتاب ملامح هذا المشروع الفكري الحداثي، أو رهانات الحداثة التي واجهها المثقفون الفلسطينيون، الذين راحوا يظهرون على مسرح الأحداث في فلسطين، منذ المرحلة المتأخرة من العهد العثماني وخلال عهد الانتداب البريطاني، وذلك بعد انفصال حقل العلم عن حقل الدين، وبروز التعليم الحديث، وتوفر فرصة الاحتكاك بالأفكار الأوروبية الحديثة، وظهور الطباعة وانتشار الصحافة؟

تبث الندوة من خلال موقع مؤسسة الدراسات الفلسطينية وصفحتها على الفيسبوك، وصفحة فيسبوك مركز خليل السكاكيني الثقافي بالتزامن.

About the speakers: 

Maher Charif, Palestinian historian and researcher at the Institute for Palestine Studies in Beirut.

Ibrahim Abu Hashhash, Palestinian critic, translator and academic.

Video of the event: 
Audio of the event: 

Read more