IPS home IPS الصفحة الرئيسية | من نحن | دعم المؤسسة 
1948
1948

يحيي الشعب الفلسطيني في فلسطين والشتات، والشعوب العربية في كل عام، ذكرى "النكبة"، التي أدت إلى اختفاء فلسطين من الخريطة وقيام دولة إسرائيل، ويستعيد وقائعها وعبرها. وبهذه المناسبة تقدم مؤسسة الدراسات الفلسطينية عدداً من المقالات التي نشرت سابقاً في "مجلة الدراسات الفلسطينية"، وبعض الفصول المتعلقة بالنكبة من الكتب التي سبق أن نشرتها، وعدداً من الوثائق والقرارات ذات الصلة الصادرة في تلك الفترة، وعدداً من الخرائط المعبرة، بالإضافة إلى جدول زمني دقيق بالأحداث التي سبقت ورافقت حدوث النكبة من كتابي: "كي لا ننسي" و "قبل الشتات" للأستاذ وليد الخالدي.

مقالة مختارة
عنى قرار التقسيم رقم 181 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1947، عملياً، إنشاء دولة صهيونية على التراب الفلسطيني بغض النظر عن رغبة الأغلبية الفلسطينية، كما كان ضوءاً أخضر للقيادة الصهيونية للشروع في تنفيذ الغزو الذي كانت قد خططت له. هذا ما تتناوله مقالة وليد الخالدي التي نشرت بمناسبة الذكرى الخمسين للنكبة في "مجلة الدراسات الفلسطينية" بعنوان "عودة إلى قرار التقسيم – 1947"، والتي حاول من خلالها استعادة الأحداث التي سبقت هذا القرار والتي طمستها الرواية الصهيونية مظهراً أن عملية التقسيم لم تكن عادلة أو متوازنة أو قابلة للتطبيق. لقراءة النص الكامل لهذه المقالة اضغط هنا


خطة "دالت"، أول مرة بالعربية
وليد الخالدي، 1959

في عام 1959 نشر الأستاذ وليد الخالدي مقالة بعنوان "خطة دالت: المخطط الرئيسي لاحتلال فلسطين" في مجلة "ميدل إيست فوروم". وبمناسبة الذكرى الأربعين للشتات الفلسطيني طلبت "مجلة الدراسات الفلسطينية" الإنكليزية إليه أن يعيد النظر في تلك المقالة بمناسبة صدور عدد خاص، فاقترح الأستاذ الخالدي إعادة نشر تلك المقالة مع مقدمة جديدة قصيرة تواكبها خمسة ملحقات. وقد ترجم موقع المؤسسة هذه المقالة وملحقاتها التي نشرت في المجلة الإنكليزية وخصوصاً بعد أن بدأ المؤرخون الإسرائيليون الجدد ينشرون كتباً ومقالات عن تهجير الفلسطينيين العرب من قراهم ومدنهم بالتخويف والعنف، استناداً إلى وثائق الأرشيفات الإسرائيلية والصهيونية التي سمح بالكشف عنها. لقراءة النص الكامل للمقالة اضغط هنا.
وأيضاً،
مقالة أخرى، للأستاذ وليد الخالدي، تصدر بالعربية لأول مرة بعنوان: "لم غادر الفلسطينيون؟ إعادة نظر"، يدحض فيها الخالدي الرواية الإسرائيلية التي ترد سبب هجرة الفلسطينيين الجماعية إلى أوامر أصدرها القادة العرب بمغادرة البلد لتمهيد الطريق أمام دخول الجيوش العربية النظامية. للاطلاع على هذه المقالة اضغط هنا.

"قرية الزيب كما عرفتها": مذكرات تنشر لأول مرة

كتب هذه المذكرات الأستاذ أحمد سليم عودة عن قرية كانت عامرة بأهلها قبل نكبة 1948 وشرد أهلها ودمرت بعد النكبة. والزيب قرية تقع على الطريق الساحلي بين رأس الناقورة في أقصى الجنوب اللبناني ومدينة عكا، وقد بلغ عدد سكانها، قبل النكبة، نحو 2500 نسمة وزادت مساحة أراضيها الزراعية على 12،000 دونم. يحاول عودة، من خلال هذه المذكرات، حفظ جزء من ذاكرة الزيب الجماعية التي كادت أن تختفي بوفاة من تبقى من أهلها الذين عاشوا فيها قبل النكبة وعرفوا جميع صور الحياة فيها. ويعتمد الكاتب، في كثير من الأحيان، على ما عرفه وخبره هو شخصياً خلال حياته في القرية قبل النكبة، لاجئاً إلى ملء بعض التفاصيل والنقاط في الحديث مع من التقى من كبار السن من القرية.

ولد كاتب هذه المذكرات أحمد سليم عودة في قرية الزيب وهُجّر ذووه منها سنة 1948 وهو في الثانية عشرة من عمره. تلقى دروسه حتى نهاية المرحلة الثانوية في الإنترناشيونال كولدج (IC) بيروت، والجامعية في الجامعة الأميركية ـ بيروت ونال شهادة الماجستير باللغة الإنكليزية. كان عضو الهيئة التعليمية في كلية الآداب والعلوم في الجامعة نفسها، واشترك في إعداد وتنفيذ برنامج تدريب المعلمين في مدارس الأونروا في لبنان وسورية والضفة الغربية وقطاع غزة.

لتحميل المذكرات، اضغط هنا.

للاشتراك في مجلة الدراسات الفلسطينية، انقر هنا


الجدول الزمني للأحداث
من كتاب "قبل الشتات": جدول زمني يغطي أبرز الأحداث التي جرت في فلسطين بدءاً من إنشاء أول مستعمرة صهيونية سنة 1878 وصولاً إلى سنة 1948.

من كتاب "كي لا ننسى": جدول زمني يغطي أبرز الأحداث في تاريخ فلسطيني والقضية الفلسطينية منذ أقدم العصور وحتى سنة 1949.

 

مقالات، فصول من كتب، وثائق
Journal

مقالات مختارة

فصول مختارة

وثائق

 


كتب
التطهير العرقي في فلسطين التطهير العرقي في فلسطين
طرد الفلسطينيين: مفهوم "الترانسفير" في الفكر والتخطيط الصهيونيين،
1882 – 1948
طرد الفلسطينيين
قبل الشتات: التاريخ المصور للشعب الفلسطيني، 1876 – 1948
كي لا ننسى: قرى فلسطين التي دمرتها إسرائيل سنة 1948 وأسماء شهدائها كي لا ننسى


خرائط

ملكية الأرض
ملكية الأرض

المستعمرات الصهيونية
المستعمرات الصهيونية

أول مستعمرة صهيونية
أول مستعمرة صهيونية

العمليات العسكرية
العمليات العسكرية
تقسيم فلسطين
تقسيم فلسطين
الكثافة السكانية
الكثافة السكانية

 


روابط ذات صلة

الأمم المتحدة

الأونروا

بديل

 

 

 

 
مؤسسة الدراسات الفلسطينية، جميع الحقوق محفوظة ٢٠٠٦-٢٠١١